آخر الأخبار

ندوة : ( التمكين للغة العربية بين الواقع و الطموح ) ضمن برنامج التمكين للغة العربية يقدمها : د . نايف شقير و أ . محمد طربيه

أقيم في المركز الثقافي العربي في السويداء ضمن برنامج التمكين للغة العربية ندوة بعنوان : ( التمكين للغة العربية بين الواقع و الطموح ) , إذ بدأ د . نايف شقير محاضرته بطرح عدة أسئلة قائلاَ : دعونا نتساءل : هل مازالت البشرية تلد لغات جديدة ؟
و هل يمكن ولادة لغات جديدة من دون السماح بانقراض لغات قديمة ؟
ثم أفادنا بالإجابة من خلال محاضرته المستفيضة الغنية قائلاَ : أصدر الباحث نيكولاس أوستلر كتابه التاريخي : (( امبراطوريات الكلمة : تاريخ اللغة في العالم )) يسرد فيه تاريخ العالم و امبراطورياته ليس من خلال مساحة الوطن أو اقتصاد الدولة أو تعداد الشعب ، بل من خلال ازدهار اللغة و انحسارها ، من عصر إلى آخر .
فقد اكتشف الأنثوبولوجيون و الدارسون لتاريخ الإنسان أن اللغة لم تكن سوى المعبَر الأول بين حضارة سابقة و حضارة لاحقة .
فاللغة قد تموت .. عندما يصيبها الهزال و الضعف ، إمَّا من عدم تغذيتها أو إهمالها من قبل أهلها و عجزهم عن المحافظة عليها فلو لم تنقرض اللغات العربية القديمة كالكنعانية و الآرامية ترى هل كانت ستبقى اللغة العربية و تعيش ؟ ولو لم تنقرض اللغة اللاتينية في أوروبا هل كانت ستولد اللغات الفرنسية و الاسبانية و الإيطالية المتداولة الآن ؟
والسؤال الأهم لماذا لم تنقرض اللغة العربية مثلما انقرضت اللاتينية و الهيروغليفية و السومرية ؟
و أجاب بقوله : إن حفظ لغتنا العربية من التهميش هو بكل بساطة : أن نتكلمها ، و نتباهى بذلك ، لا أن نتباهى بالحديث بغيرها .
ثم أضاف السيد المحاضر صفات اللغة العربية و ميزاتها و قرار اليوم العالمي للغة العربية الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة .
فاللغة العربية لغة حية أصيلة ضاربة بجذورها في عمق التاريخ ,و تفتح صدرها لكل جديد لمرونتها, حملت مشعل الحضارة الإنسانية دون انقطاع , و هي اليوم لغة رسمية في منظمة الأمم المتحدة من ضمن ست لغات عالمية , و نحن في الجمهورية العربية السورية لدينا فرط اهتمام و شغف باللغة العربية و قضاياها قلَّ نظيره في البلدان العربية و هذا أمر منسجم مع الاهتمام بالشأن القومي الذي شغل الناس في عقود النهضة و الاستقلال و التحرر العربي ، و لا زال يشغلنا .
إذ تأسس ( المجمع العلمي العربي ) بدمشق في عهد حكومة الملك فيصل سنة 1919 م
و هو مؤسسة علمية تزيح عن كاهل اللغة ما علق بها من أوضار وشوائب تبعث فيها الحياة بعد قرون من الحرب عليها من الاستعمار العثماني البغيض .
فقد ساهم في تعريب مؤسسات الدولة و هيئاتها و تعريب التعليم و إنشاء المدارس الأولى في سورية و قد عين الأستاذ : ( محمد كرد علي ) رئيساً لشعبة ديوان المعارف في عام 1919 م
و من أعمالها نشر الثقافة بين الموظفين و استبدال المصطلحات التركية بالعربية في الجيش و دوائر الحكومة و تتالت المصنفات المتخصصة بإصلاح اللغة و صدرت القوانين و الأنظمة و التشريعات لا سيما لغة التعليم و الصحافة و الإعلان . منها مصنفات متعلقة بتفصيح العاميّ ( قل و لا تقل – رد العامي إلى الفصيح – و عثرات الأقلام ) و بدأت سلسلة القرارات التي مهدت لتشريعات التمكين للغة العربية و بعد الاستقلال صدر في عام 1959 قانون تسمية المحال التجارية باللغة العربية و أقيمت الدورات التعليمية لجميع المعلمين و كانت عامل نجاح في التوظيف و الترقية و في عام 1983 صدر مرسوم جمهوري بتدريس اللغة العربية لغير المتخصصين في الجامعات السورية .
أعلن المؤتمر العام لليونسكو في دورته الثالثة ، التي انعقدت في بيروت عام 1948 ، اللغة العربية لغة العمل الرسمية للمؤتمر العام في دورته تلك إلى جانب الانجليزية و الفرنسية .
و قد قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتبار اليوم العالمي للغة العربية :
يوم / 18 -12 – 1973 م /
فقد اعتمدت اللغة العربية لغة رسمية في الأمم المتحدة و أما اليوم العربي للاحتفاء باللغة العربية في / 1 – آذار / من كل عام فقد جاء بناء على قرار المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة و العلوم عام 2009 م .
أما الأستاذ محمد طربيه فقد ذكر في محاضرته أهمية اللغة العربية بقوله : ( اللغة كائن حي بذاته و هي الفكر أيضا كما تعد وسيلة التخاطب الأمثل لأبناء العربية و هي أهم من رابطة العرق ثم تطرق لمناقشة مشاكل استخدام اللغة و ابتعاد أبناء العربية عنها و الأخطاء التي يرتكبها البعض في الإعلام و المجتمع بشكل عام و أشار إلى تبسيط النحو العربي و ذكر بعض الكتب منها : ( قصة الإعراب ) لأحمد الخوص – كتاب ( الكفاف ) ليوسف الصيداوي وغيرها و قد تفاعل الجمهور مع المحاضرة و معلوماتها الغنية إذ شارك بالحوار :
/ الفنان التشكيلي أ . جمال العباس- المخرج زياد كرباج – و المحامي : أ . توفيق عبيد – د . عدنان أبو الفضل – الشاعر جهاد الأحمدية – أ . اكرم أبو سعد و غيرهم / .

        تحرير : فوز أبوترابي

مقالات ذات صله