آخر الأخبار

تحت رعاية السيد وزير الإدارة المحلية و البيئة إقامة : حفل فني مركزي بمناسبة : / اليوم الوطني للبيئة/

تحت رعاية السيد وزير الإدارة المحلية و البيئة بمناسبة اليوم الوطني للبيئة أقامت وزارة الإدارة المحلية والبيئة بالتعاون مع محافظة السويداء احتفالية مركزية بعنوان : ( بيئة.. تنمية.. إعمار.. لوطن الياسمين والغار) وذلك بمشاركة مختلف الجهات الحكومية والخاصة والجمعيات الأهلية بالمحافظة .بدأ الحفل بكلمة ترحيبية
وذكر وزير الإدارة المحلية والبيئة : ( المهندس حسين مخلوف ) في كلمة له خلال الاحتفالية :
” أن امتلاك الإنسان بيئة نظيفة خالية من التلوث يشكل خطوة تجاه الرقي والتقدم على طريق النهوض بالوطن والاستمرار بالنمو والازدهار” لافتاً إلى أن البيئة السليمة دليل وعي مجتمعي و مؤشر على حرص أفراده على الصحة والسلامة ..
وأشار الوزير مخلوف إلى أن الشعار الذي تقام ضمنه الاحتفالية يرمز إلى دخولنا مرحلة إعادة الإعمار ويركز على أولوية التنمية المستدامة وإدراج البعد البيئي في كل خطوة نخطوها وصولاً إلى إزالة الآثار السلبية التي لحقت بالبيئة جراء الحرب الظالمة على الوطن والتي شارفت على نهايتها بنصر مبين.
وأشار سيادة الوزير إلى أهمية الوعي البيئي والعمل التطوعي والتشاركية بين الحكومة والمجتمع الأهلي لحماية الغابات من الحرائق والإدارة البيئية لمكبات النفايات وتحويلها إلى منابع للطاقة والسماد. مبيناً أن سورية وانطلاقاً من حرصها على بيئة سليمة بادرت إلى الانضمام للعديد من الاتفاقيات والبروتوكولات الدولية البيئية وعملت على تنفيذها والالتزام

ببنودها وكان آخرها : / القانون رقم 31 / الذي صدقت بموجبه سورية على الانضمام لاتفاق باريس الخاص بتغير المناخ ..
و بدوره أكد محافظ السويداء : اللواء : ( عامر ابراهيم العشي ) أن سورية كانت سباقة إلى إعادة التوازن البيئي والحفاظ على البيئة والعمل بجميع الاتفاقيات والمؤتمرات التي أقرتها الأمم المتحدة لافتاً إلى الجهود التي تبذلها الجهات الحكومية بالتشاركية مع كل الجهات المعنية والمنظمات الشعبية والجمعيات الأهلية للحفاظ على البيئة عقب التعديات والتخريب الممنهج الذي تعرضت له البنى التحتية خلال السنوات الماضية من قبل العصابات الإرهابية والذي انعكس سلباً على البيئة وأدى إلى إلحاق أضرار كبيرة طالت الحدائق والمساحات الخضراء والمحميات الطبيعية والحراج ..

ثم تم افتتاح معرض فني للرسوم البيئية للأطفال واليافعين الفائزين والمشاركين بمسابقة رسوم البيئة التي أقامتها خلال العام الحالي وزارة الإدارة المحلية والبيئة بالتعاون مع وزارة التربية ومنظمتي الشبيبة والطلائع ومنظمة اليونيسيف ضم 226 لوحة وتم تقسيم المشاركين فيه إلى ثلاث فئات عمرية ..
كما تم افتتاح معرض بمشاركة عددمن نساء الريف وممثلين عن مركز البحوث العلمية الزراعية ومخترعين وضم مجموعة من : / النباتات الطبية والصناعات المرتبطة بتوالف الإنتاج الزراعي والبيئي والأقمشة المعاد تدويرها ومجسمات الحجر البازلتي إضافة لتجارب محرك يعمل دون وقود وخل الثوم ومكعبات التدفئة من مخلفات الطبيعة / ..
و اختتم الاحتفال بعرض فيلم وثائقي عن واقع البيئة في سورية قبل وأثناء الأحداث الراهنة وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون إضافة إلى تكريم 41 عاملاً من عمال النظافة المتميزين في المحافظة والطلاب الفائزين في مسابقة الرسوم البيئية .
ثم تم تقديم فقرة فنية من تراث المحافظة تمثلت بعرض مسرحي بيئي وأغاني بيئية لفرق كورال من فرع منظمة طلائع البعث وعرض : ( لفرقة كاناثا ) للفنون الشعبية التابعة لفرع اتحاد الشبيبة في السويداء
حضر الاحتفالية وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس : ( أحمد القادري ) ووزير الدولة لشؤون متابعة مشاريع تنمية المنطقة الجنوبية المهندس : ( رافع أبو سعد ) ومعاون وزير الإدارة المحلية والبيئة السيد : ( معتز قطان ) وأمين فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي الرفيق : ( فوزات شقير ) ورئيس مجلس المحافظة السيد : ( عصام الحسين ) وقائد الشرطة وعدد من أعضاء قيادة فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي وعدد من أعضاء مجلس الشعب وأمينا فرعي منظمة الطلائع واتحاد الشبيبة بالسويداء ومديرو التربية وشؤون البيئة والسياحة والزراعة ورؤساء مجالس مدن السويداء وشهبا و صلخد وممثلو الجمعيات الأهلية والبيئية وعدد من المهتمين ..

مقالات ذات صله