آخر الأخبار

ندوة تكريمية للراحل الصحفي الكبير نجيب حرب مؤسس جريدة الجبل في السويداء يشارك فيها : ( أ. رائد حامد و آ . منى سلام ) يلي الندوة افتتاح معرض خاص بأعداد الجريدة بين عامي / 1942 – 1959 / م

بدأت الندوة السيدة منى سلام بالحديث عن حياة الراحل نجيب حرب و بداياته و تأسيس صحيفة الجبل فقالت : (كان نجيب حرب صاحب خبرة و تجربة في العمل الصحافي امتدت عبر خمسة عشر عاما بداية مع مراسلة صحيفة ( الصفا ) الأسبوعية اللبنانية التي كان يصدرها في ( كفر متى) الأديب أمين ناصر الدين و هذه المراسلة الأولى كانت تفضح تعسف المستعمر بعد اعتقال والده .
في عام 1928م أصبح مراسلا لتلك الصحيفة في جبل العرب .
في عام 1930 م افتتح مكتب : (الصحافة العربية ) الأول من نوعه في السويداء .
في عام 1940 م اعتقل نجيب مع ثلاثة من شباب الجبل في سجن قلعة الحميدية في دمشق مدة تسعة أشهر بسب مواقفه الوطنية .
يقول الكاتب : ( عجاج نو يهض ) : أن نجيب اختار اسم الجبل لجريدته لأن هذه الكلمة لها خصوصية مرتبطة ببني معروف في تاريخهم و جذورهم فهم أهل جبال و هي مسارح بطولاتهم لا يسكنون إلا رؤوس الجبال كالنسور و العقبان .
كانت الصحيفة تعتمد على أموال المشتركين اشتراكا سنويا و على قليل من موارد الإعلانات الرسمية و التجارية كما قال أ . نعمان حرب )
ثم تابع الأستاذ : ( رائد حامد ) في محاضرته متحدثا عن حيثيات تأسيس جريدة الجبل و ظروفها بدأ أولا بمقدمة عن الصحافة قائلا : ” الصحافة رسالة يسمونها : مهنة المتاعب أو السلطة الرابعة و هي في الحقيقة أكبر من ذلك و أخطر فهي رسالة هكذا رآها و عاشها كل الذين اقترفوا مغامرة هذه المهنة عبر تاريخها فهي تخدم الأمة و الشعب و المبدأ بالدرجة الأولى و دورها حمل الكثير من العناوين منها : – التنوير و تعزيز الوعي الوطني و القومي و ارتقاء القيم و المبادئ السامية و قضايا الإصلاح و أوله الإصلاح الاجتماعي و كشف الفساد في المجتمعات ” .
و يشير الأمريكي جون ميريل في كتابه : / الإعلام وسيلة و رسالة / إلى وظائف الصحافة و هي : (الإعلام و التفسير و الترفيه و التوجيه ) و تابع أ . رائد قائلا : ( أما صحيفة الجبل فكان لها ثلاثة إصدارات :
– الأول عام 1942 – 1959 م استمر 17 عاما ( يومية ) .
– الثاني 1981 – 1986 استمر خمسة أعوام ( نصف شهرية ) .

يوم ولدت الجبل لأول مرة في السويداء كان في العاصمة دمشق خمس عشرة صحيفة يومية منها : ( الألف باء – النظام – القبس – الأيام – الصباح – الإنشاء – الاستقلال العربي – النضال – الكفاح – الأسبوع الرياضي – الأخبار ) .
و قد أسسها في ظروف صعبة و صادفته صعوبات كثيرة إلا أنه أبى إلا أن يكون رائد الكلمة الحرة في السويداء في ذلك الزمان فقد ذكر أحد معاصري نجيب حرب أن صدور الجريدة كان أعجوبة بالقياس إلى ما كانت عليه أحوال العامة من الفقر المادي و التخلف الفكري لكن نجيب حرب قد صنع هذه الأعجوبة فلم يكن سهلا آنذاك إصدار جريدة في عهد الانتداب الفرنسي و قيوده السياسية و في مجتمع محافظ و قد دافعت جريدة الجبل عن قضايا الأمة العربية آنذاك و عن العروبة و قضية فلسطين و واكبت أحداث الجبل و سورية في تلك الفترة و في ختام الندوة تم تكريم عائلة الراحل نجيب حرب فقد قدموا إصدارات جريدة الجبل هدية إلى مكتبة المركز الثقافي في السويداء و ألقى نجله كلمة شكر للحضور و للمركز الثقافي .

مقالات ذات صله