آخر الأخبار

معرض اللوحة الواحدة للفنانة : ( أمل أبو فياض ) إضاءة نقدية : الفنان أ . نضال خويص

أقيم في المركز الثقافي العربي في السويداء معرض اللوحة الواحدة

للفنانة : ( أمل أبو فياض ) إضاءة نقدية : الفنان أ . نضال خويص .
الإضاءة النقدية  :

تحدث الفنان أ. نضال خويص عن تجربة الفنانة أمل أبو فياض قائلا : ” كانت أمل طالبتي بمركز الفنون التشكيلية متميزة بعلاقتها مع الفن و واعية لكل التفاصيل التي تخدم تطور نشاطها الفني , و يظهر أسلوبها التعبيري الذي ينطلق من الحالة الإنسانية بصدق تتعمده و تقصده لتقديم فكرة واسعة خارج حدود الواقعية , و هي تتعامل بفكرة الحداثة و تعمل بتكوينات متينة مترابطة تدل على خبرتها , تميزت بالغرافيك و لها مشاركات بالرسم الزيتي ” .

ثم أضاف : ”  إن لوحة الفنانة أبو فياض مبنية على أبعاد متكاملة في الخط و اللون و التكوين , و تكمن في خطوطها المستقيمة الحادة : القوة و البداوة و الجفاف  و البدائية  , و أما الخط المنحني فيحمل معنى الرقة و الأنوثة و التناغم الخطي يبتعد عن التنميق و الرتابة و هو دليل قوة الفنانة و تمكنها من صناعتها ,و أما اللون فهو يتناول علاقات مختصرة في تدرجات البني مع الأصفر و البرتقالي و الأحمر و الأزرق و الأرجواني و الأسود لتتناغم و تعكس حالة التلوث و الحروب .

و قد أتت الصياغة التشكيلية في اللوحة بتكوين بحالة معمارية عمودية على شكل حرف ك أو ل الذي يرمز إلى الثبات و القوة     ” .

ثم ختم أ.نضال كلامه بأن أداء الفنانة ممتزج بتعبيرية جميلة للتكوين المركب و المتشابك ببراعة عالية و رشاقة و تناغم في اللوحة بشكل عام .

كما ذكر أ. جمال العباس رأيه مشجعا و محفزا للفنانة النشيطة المبدعة , و تفاعل الجمهور مع النقدو و أغنوه بمداخلاتهم الفنية التشكيلية .

مقالات ذات صله