آخر الأخبار

برعاية وزارة الثقافة انطلاق فعاليات : / مهرجان التراث الشعبي الرابع / معارض منوعة – أمسيات أدبية – ندوات – حفلات فنية

انطلقت اليوم فعاليات : / مهرجان التراث الشعبي الرابع / في المركز الثقافي العربي في السويداء الذي تقيمه مديرية التراث الشعبي في وزارة الثقافة ومديرية الثقافة في السويداء احتفاء بأيام التراث السوري .

بدأت الفعاليات بافتتاحية المهرجان بكلمات ترحيبية ثم تكريم الشاعر الشعبي الراحل :

( صالح عرابي ) تقديرا لمسيرته الحافلة بالعطاء و الإبداع كما تم عرض مسرحي تراثي راقص لفرقة : ( شهرزاد السورية ) بإشراف الفنان مازن الحكيم .

ثم افتتح معرض للحرف و الأعمال اليدوية بالتعاون مع مديرية السياحة بمشاركة 10 حرفيين ضم صناعات تقليدية ومطرزات يدوية وأطباقا ملونة متقنة من القش ومنتجات من توالف البيئة وصناعات غذائية تراثية .
كما افتتح معرض فني تشكيلي بالتعاون مع فرع اتحاد الفنانين التشكيليين في السويداء يضم مجموعة من اللوحات و الصور الفوتوغرافية التي تجسد التراث المحلي في محافظة السويداء .

وأشار معاون وزير الثقافة السيد : ( علي المبيض ) في كلمته إلى أهمية المهرجان الذي أصبح تقليداً سنوياً لتكريس الموروث الثقافي و الذي يعزز طباع السوريين وعاداتهم وصناعاتهم التقليدية والأغاني الفولكلورية والفنون والتراث الشعبي الذي يشكل أرضية مشتركة لجميع السوريين ويسهم بمد جسور التواصل بين الماضي والحاضر للانطلاق للمستقبل المشرق .

و أكد مدير الثقافة في السويداء : أ. ( منصور حرب هنيدي ) أن المهرجان يأتي إيماناً بأهمية التراث كمكون من مكونات الهوية الثقافية للشعب السوري وتأكيداً على تمسكنا بالقيم الحضارية الموروثة و إيماننا بالحياة بوجهها الحضاري فناً وثقافة وإبداعاً .
وتشمل فعاليات المهرجان مساء اليوم زيارة لمتحف المقتنيات التراثية لصاحبه : ( عصمت أبو زين الدين ) في مدينة : ( شهبا ) و أمسية شعرية تراثية يحييها السادة الشعراء : / باسم عمرو – سند ركاب – عدنان علم الدين – غسان جمول – ماجد رضوان – و شاعر الربابة : يحيى القنطار / .

 

 

ويتابع المهرجان فعالياته غدا الثلاثاء صباحا بندوة حول : ( العمارة التقليدية في جبل العرب ) للسادة : / د. غسان عبود – د. نشأت كيوان – أ. محمد طربيه / , وفي المساء سيقام حفل فني تراثي لفرقة جمعية العاديات للفنون الشعبية بإشراف و تدريب الفنان : ( بشار أبو حمدان ) على أن يختتم بعد غد الأربعاء بمحاضرة بعنوان : ( آثار جبل العرب في متاحف العالم ) يقدمها أ. كمال الشوفاني ) ومساءً أمسية موسيقية غنائية لفرقة : ( كورال معهد فريد الأطرش للموسيقا ) و ختاما سيتم توزيع الشهادات تكريما للسادة المشاركين في المهرجان .

 

 

 

مقالات ذات صله