آخر الأخبار

أهم الأخبار

حلقة كتاب : ( رحلات في جبل حوران ) ترجمة : أ. كمال الشوفاني يقدمها : أ. محمد طربيه

 

 أقامت جمعية العاديات في السويداء ندوة بعنوان حلقة كتاب :

 ( جيمس سيلك باكنغهام  رحلات بين القبائل العربية في سهل و جبل حوران 1816م ) في المركز الثقافي العربي في السويداء .


بدأ الندوة أ. عادل البعيني معرفاً بالكتاب و بالمترجم أ. كمال الشوفاني مشيراً إلى أهمية الترجمة و نقل ثقافات الشعوب و حضاراتها و عاداتها و تقاليدها و آثارها بشكل عام و أهمية ترجمة كتب المستشرقين التي وصفت بلادنا و عاداتنا و مجتمعاتنا قديماً بكل ما فيها من تفاصيل دقيقة و أسماء الأماكن و الآثار بمسمياتها القديمة التي اندثرت بشكل خاص , بصرف النظر عن وجهة نظر المستشرق و رؤيته فقد نقل لنا توصيفاً دقيقاً لما رآه في ذلك الزمن الغابر و هذا ما يهمنا نحن و نعده وثيقة و قيمة أثرية تستحق التوثيق و الحفظ لأنها عن بلدنا و تاريخها القديم .

تلاه أ. ( نصار واكد ) رئيس الجمعية التاريخية في السويداء متحدثاً عن الأهمية التاريخية لترجمة كتب عن آثار بلادنا و توثيقها و ذكر فصول الكتاب و محتوياته و بعض أسماء الأماكن الأثرية فيه و شرحها و أسماء القرى القديمة في الجبل .

ثم تحدث رئيس جمعية العاديات الباحث و الكاتب  أ. محمد طربيه عن أهمية الكتاب في ترجمة آثار محددة لمنطقتنا و تسميات للقرى و البلدات و الأماكن في تلك الحقبة الزمنية البعيدة و تهتم جمعية العاديات في جمع كل ما يختص بالآثار و العاديات القديمة و صونها و الحفاظ عليها و هذا مشروعها و أهم أهدافها مشيراً إلى الجهد المضني و التعب الذي يلاقيه المترجم و صعوبات الترجمة و شكر الأستاذ كمال على جهده و اهتمامه بترجمة تراثنا التاريخي و آثار منطقتنا و آثار سورية بشكل عام من خلال مشروعه الثقافي المستقبلي الذي يعنى بترجمة الكثير من كتب المستشرقين التي تناولت العاديات العتيقة على امتداد ساحة الوطن .

تحدث أ. كمال الشوفاني مترجم الكتاب قائلاً : “  بدأت الكتاب بنبذة عن سيرة حياة المؤلف ثم الأماكن التي زارها خلال رحلته الممتدة بين دمشق و سهل حوران و قرى جبل حوران و أسماء و أوصاف و عادات المجتمع في قرى محافظتي السويداء و درعا في تلك الحقبة الزمنية و قد لاقيت صعوبات كثيرة في ترجمة هذه الأسماء للقرى القديمة و الأماكن الأثرية من برك و آثار و البلدات التي ربما تغيرت الآن و لم نسمع بها من قبل أو اندثرت بفعل تعاقب الحروب و الزمان و أشكر جمعية العاديات على اهتمامها بدراسة هذا الكتاب و الاهتمام بترجمته و إقامة ندوة خاصة له  ” .
حضر المحاضرة حشد من جمهور السويداء و أعضاء جمعية العاديات و عدد من المهتمين .

 

مقالات ذات صله